الدولة – الحكم المحلّي
موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية
*

 الدولة – الحكم المحلّي

12/30/2010

 


 
تشتمل الخدمات التي تقدّمها السلطات المحلّية على التربية والثقافة والصحّة والرفاه الاجتماعي وصيانة الشوارع والحدائق العامّة والمياه ونظام الصرف الصحّي. يعمل كل مجلس محلّي بموجب قوانين فرعية محلية تكمل القوانين العامّة التي كانت وزارة الداخلية قد صادقت عليها. بعض السلطات المحلية لديها محاكم خاصّة يحاكَم فيها مخالفو القانون المحلّي. يأتي تمويل السلطات المحلّية من الضرائب المحلّية إضافة إلى مخصّصات عن ميزانية الدولة. يعمل في كل مجلس محلّي مراقب يضع تقريرًا سنويًا.

 


يعترف القانون بثلاثة أشكال من السلطات المحلّية هي البلديات التي تكوّن إطار المراكز الحضرية مع عدد سكّان يفوق عشرين ألف نسمة, والمجالس المحلّية التي تدير بلدات يتراوح تعداد سكّانها ما بين الفي وعشرين ألف نسمة, والمجالس الإقليمية المسؤولة عن عدّة قرى تجتمع في منطقة معيّنة.

كل سلطة محلّية يديرها رئيس ومجلس تحدّد عدد أعضائه وزارة الداخلية وذلك طبقًا لعدد السكّان في المجلس المعيّن. يوجد في البلاد حاليًا 69 بلدية و141 مجلسًا محلّيًا و54 مجلسًا إقليميًا ينتمي جميعها طوعًا إلى مركز السلطات المحلّية  الممثّل عنها أمام الحكومة ويراقب التشريعات ذات العلاقة في الكنيست ويقدّم التوجيه حول موضوعات مختلفة مثل اتّفاقات العمل والشؤون القضائية.  يقيم مركز السلطات المحلّية علاقات مع أمثاله من المنظّمات في أنحاء العالم عبر انتسابه عضوًا في الاتّحاد الدولي للبلديات ينظّم في هذا الإطار برامج المدن التوأم وتبادل الوفود الدولية.

 


الانتخابات المحلّية

تُجرى انتخابات المجالس المحلّية عبر التصويت السرّي كل خمسة أعوام. يتمتّع بحقّ التصويت في الانتخابات المحلّية كل مقيم دائم سواء كان مواطنًا إسرائيليًا أم لا يبلغ الثامنة عشرة من العمر أو ترشيح نفسه إذا كان يبلغ الحادية والعشرين.
يقوم المشارك في انتخابات المجالس المحلّية بالتصويت لصالح قائمة بأسماء مرشّحين بحيث توزَّع المقاعد بالمقارنة حسب نسبة التأييد التي حصلت عليها القائمة من ضمن نسبة المشاركة العامّة . أمّا رؤساء البلديات والمجالس المحلّية فيتّم انتخابهم مباشرةً.
وفي انتخابات المجالس الإقليمية ينتخَب مرشّح عن كل قرية بأغلبية بسيطة ليصبح المنتخَبين أعضاء في المجلس. ويُنتخَب رؤساء المجالس الإقليمية من بين أعضاء هذه المجالس.
يأتي تمويل الانتخابات المحلّية من المخصّصات الحكومية على أساس عدد المقاعد التي حصل عليها كل حزب أو قائمة في السلطة المحلّية.

 

  
  
شارك